من أول فيديو ستشاهده على اليوتيوب للداعية الفلسطينى الدكتور عدنان إبراهيم، ستكتشف أنك أمام بحر من العلوم والاجتهادات الفقهية والفلسفية الواسعة، التى تنطلق أساسا من شجاعة وعقلانية، فى نقد وتفسير الكثير من الأفكار والمسلمات الدينية الخاطئة التى استقرت ــ عن جهل ــ فى عقول ملايين المسلمين، طوال عشرات القرون!

محمد عصمت كاتب صحفي مصري
محمد عصمت كاتب صحفي مصري

فى إحدى خطب الجمعة التى ألقاها فى مسجده بالعاصمة النمساوية فيينا، وجه الرجل انتقادات موضوعية بالأدلة والبراهين القاطعة، للأفكار والفتاوى الكبرى التى ينطلق منها ابن تيمية، والتى استندت إليها عشرات الجماعات المتطرفة فى عالمنا المعاصر لفهم الدين الإسلامى، ولوضع منهاج عملها الجهادى والدعوى والسياسى فى تكفير المخالفين لها فى الرأى، واستحلال دمائهم وأموالهم، انطلاقا من تقسيم ابن تيمية للتوحيد إلى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية.

فطبقا لهذا التقسيم الذى وضعه ابن تيمية، فإن علماء الكلام المسلمين من الأشاعرة والماتريدية والمعتزلة من الشافعية والمالكية والحنفية وغيرهم، أقاموا فقط توحيد الربوبية وأسقطوا توحيد الألوهية، وأن هؤلاء العلماء مع عموم المسلمين الذين أباحوا زيارة أضرحة الصالحين والتوسل بهم، هم أشد كفرا من كفار الجاهلية، لأنهم يضعون أربابا مع الله يرون أن لهم القدرة على تدبير أمور حياتهم، وأنهم طلبوا منهم ما لا يسوغ طلبه إلا من رب العالمين، رغم أن هؤلاء العلماء والعامة يعتقدون بأن هناك إلها واحدا لا شريك له، وهو التقسيم الذى يراه أغلبية علماء الأمة أنه خاطئ تماما بل وخطير للغاية، لأن أتباع ابن تيمية استندوا إليه فى استحلال دماء المسلمين الذين لا يوافقونهم على هذا الرأى، أو على الأقل تكفير المجتمع الذى يعيشون فيه، وشن الحرب على بعض مؤسساته بالسلاح.

عدنان إبراهيم بأكثر من عشرين دليلا من القرآن، أكد بدعة هذا التقسيم فى التوحيد، وأنه لا أصل له فى القرآن الكريم ولا السنة المطهرة، وأن ما أورده ابن تيمية، يخالف آيات القرآن التى لا تفضل بين الرب والإله، وأن مفهوم الرب والإله مفهوم واحد..

ومع أن عدنان يرى فى البخارى رجلا فذا فى التدقيق والتصحيح، وأنه كان شيخا أسطورة وآية من آيات الله فى الإمامة والتقوى، لكنه يقول إنه أيضا لم يكن رجلا معصوما، وأنه يخطئ ويصيب، ويذكر أسماء العشرات من العلماء فى مختلف القرون الذين انتقدوا صحة الكثير من الأحاديث التى أوردها فى كتابه، بل إن بعض كبار العلماء فى عصره جرحوا البخارى نفسه وهاجموه على بعض آرائه، وهو ما يكشف خرافات السلفيين الذين يرددون بأن كتاب البخارى أجمعت عليه الأمة بكل علمائها، وأنه أصح كتاب بعد كتاب الله.

رؤية عدنان إبراهيم لعصر الصحابة والتابعين وملك معاوية العضود، بها الكثير من الانتقادات التى تتعدى الخطوط الحمر الوهمية، وتتجاوز هالات التقديس الأعمى التى تتناقض حتى مع ما ورد فى كتب السير والتراث لعلماء المسلمين ومؤرخيهم، والذين تحفل كتبهم بأخطاء فادحة ارتكبها بعض الصحابة، وبصراعات دامية على الحكم والسلطة، كما تكشف أيضا عن تجهيل متعمد تمارسه معظم مؤسساتنا الدينية الرسمية وغير الرسمية والكثير من الجماعات الإسلامية السلفية، لحقائق هذا العصر فى القرون الذهبية الثلاثة التى تلت البعثة المحمدية، وهى فعلا كذلك، بحجة الخوف على إسلام العامة والجهلاء من الفتنة..!!

قد يخطئ عدنان ابراهيم فى بعض مما يقوله، لكن ما يحسب للرجل أنه يخوض معركة التنوير وتجديد الخطاب الدينى على منابر المساجد بعلم وشجاعة، لم تتوافر لغيره من مشايخنا الكبار فى الأزهر الشريف، الذين ينبغى عليهم ــ وعلى رأسهم الإمام الأكبر أحمد الطيب ــ أن يقفوا بجانب الرجل ضد طيور الظلام والتخلف والإرهاب، بدعوته لزيارة مصر وتوحيد جهود تجديد الخطاب الدينى فى إطار مؤسسى تحت مظلة الأزهر، وحتى لا تكون دعوات التجديد التى يتبناها الرجل مجرد غناء خارج السرب، تطير كالدخان فى الهواء!
عن صحيفة الشروق المصرية

تعاليق

تعاليق الفايسبوك

تعليقات 9

اترك رد

  • الرد على على من أنّ هذا التقسيم في التوحيد من اخترع شيخ الإسلام ابن تيمية

    1 قال ابن جرير الطبري عند تفسير قوله تعالى : “وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً ..” “يقول : وله خَشَع من في السموات والأرض ، فخضع له بالعبودية وأقرَّ له بإفراد الربوبية ، وانقاد له بإخلاص التوحيد والألوهية طوعاً وكرهاً” . سورة آل عمران أية 83

    2 وقال في معرض تفسيره لقول الله تعالى : “واعبدوا الله ولا تشركوا به ..”
    : “يعني بذلك جلَّ ثناؤه : وذلُّوا لله بالطاعة واخضعُوا له بها وأفرِدُوه بالربوبية وأخلصوا له الخضوع والذِّلة بالانتهاء إلى أمره والانزجار عن نهيه ولا تجعلوا له في الربوبية والعبادة شريكاً تعظِّمونه تعظيمَكم إياه”
    وقال أيضا في تفسير قوله تعالى : “فليعمل عملاً صالحاً ولا يشركْ بعبادة ربِّه أحداً” يقول : فليخلصْ له العبادةَ وليفردْ له الربوبية”

    3 قال الإمام الفقيه ابن أبي العزِّ الحنفي رحمه الله في شرحه على العقيدة الطحاوية :
    فالتوحيد أول الأمر وآخره، أعني: توحيد الإلهية، فإن التوحيد يتضمن ثلاث أنواع:
    أحدها: الكلام في الصفات.والثاني: توحيد الربوبية، وبيان أن الله وحده خالق كل شيء.
    والثالث: توحيد الإلهية، وهو استحقاقه سبحانه وتعالى أن يعبد وحده لا شريك له.

    أيقال بعد هذا ان ابن تيمية قسم التوحيد الى ثلاثة أقسام!!!!!!!!

    وماذا يقول الدكتور عدنان عن الشيعة وهم يؤمنون بالله ويشركون مع الله
    وشرك الشيعة لا تحتاج الى أدلة كيف يقدسون القبور ويطوفون حوله ونسمع من بعض المعممين يقولون ان علي أكبر من الله وان فاطمة زوجة الله أذا هذا ليس شرك فماهو الشرك!
    أمنو بالله ويشركون مع الله
    وكون بعض الجماعات تستدل من كتب ابن تيمية يحمل الخطأ على ابن تيمية؟
    كثير من الفرق من المبتدعة تستدل من القرآن وهو ضدهم إيقال ان القرآن هو سبب الفرق والتحزب؟

    وأنصحك ان تقرأ عنوان الكتاب: القول السديد في الرد على من أنكر تقسيم التوحيد
    المؤلف: عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر

  • رد على Mohamed Ali Omar
    يبدو انك طفل صغير لايزال عقلك بحاجة للاتساع فتبرهن على كلامك بقول الطبري واين باقي العلماء مع ان هذا التقسيم لم يقع لا في جاهلية ولا اسلام اما ما استندت اليه من قول الطبري فتللك اوصاف مجملة للكلام لا لتقسيم التوحيد وابن ابي العز من اتباع ابن تيمية وحاول قبل الكلام والرد على الجبال ان تقرأ وتعي وتبحث في المسائل
    اما عن الشيعة فالظاهر انك من داعش والوهابية من صدق فيهم حديث رسول الله يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان وجل السواد الاعظم على تخطئة ابن تيمية ولم تكن له كلمة عبر العصور الاسلامية الا في هذا القرن الخسيس فلا تكن من اخس عباد الله وهم الخوارج السلفية الوهابية التيمية ويكفيكم فخرا ان ما من فرقة تقتل المسلمين الا وتجد اصول فتاويها ومعتقدها لابن عبد الوهاب وابن تيمية فاذهبوا للحجيم يا كلاب النار

    • الأخ جاء بردود علمية ليثبت كذب وجهل من يدعي أن ابن تيمية هو اخترع التقسيم وانت لم تفند ماجاء به بالدليل بل شتمت الرجل وتطاولت عليه شحصيا وهذا يسمى بالافلاس والشخصنة

      وكلام الطبري موافق لتقسيم ابن تيمية فدعك من التبرير والترقيع الذي تعودناه من أتباع عدنان ابراهيم

      ثم يامسكين من قال لك ان السلفية أو الوهابية وحدهم هم من يكفرون الشيعة ؟؟؟؟

      الامام الشافعي الذي ينتسب اليه شيخك عدنان يقول ان الروافض يشهدون الزور

      قَالَ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ: سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ، يَقُولُ: مَا رَأَيْتُ فِي الْأَهْوَاءِ قَوْمًا أَشْهَدَ بِالزُّورِ مِنَ الرَّافِضَةِ. (1)

      بل ان الشافعي نفسه يمنع الصلاة خلف الرافضة

      قَالَ البُوَيْطِيُّ: سَأَلْتُ الشَّافِعِيَّ: أُصَلِّي خَلْفَ الرَّافِضِيِّ؟ قَالَ: لاَ تُصَلِّ خَلْفَ الرَّافِضِيِّ، وَلاَ القَدَرِيِّ، وَلاَ المُرْجِئِ. قُلْتُ: صِفْهُمْ لَنَا. قَالَ: مَنْ قَالَ: الإِيمَانُ قَوْلٌ، فَهُوَ مُرْجِئٌ، وَمَنْ قَالَ: إِنَّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ لَيْسَا بِإِمَامَيْنِ، فَهُوَ رَافِضِيٌّ، وَمَنْ جَعَلَ المَشِيئَةَ إِلَى نَفْسِهِ، فَهُوَ قَدَرِيٌّ. (1)
      __________
      (1) – ذم الكلام وأهله لأبي إسماعيل الهروي ج4 ص307 – 308
      و سير أعلام النبلاء للذهبي ج10 ص31
      الْبَابُ الثَّالِثُ: وَصْفُ الرَّافِضَةِ وَذَمُّ عَقَائِدِهِمْ وَأَنَّهُمْ شَرُّ عِصَابَةٍ:
      1 – قَالَ البُوَيْطِيُّ: قَالَ الشَّافِعِيُّ: مَنْ قَالَ إِنَّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ لَيْسَا بِإِمَامَيْنِ، فَهُوَ رَافِضِيٌّ. (1)

      وهذهدية لك من الشافعي

      آداب الشافعي ومناقبه لابن أبي حاتم الرازي ص143
      و مناقب الشافعي للبيهقي ج1 ص467
      7 – قَالَ حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى: قَالَ الشَّافِعِيُّ: مَا كَلَّمْتُ رَجُلا فِي بِدْعَةٍ، إِلا رَجُلا مُتَشَيِّعًا، إِنَّ التَّشَيُّعَ أَضَلُّ الْبِدَعِ وَأَرْدَاهَا وَهُوَ الرَّفْضُ. (1)

      فنصيحة لك اقرا الكتب وتعلم ولا تسمع لعدنان ابراهيم فقط حتى لاتهرف بمالاتعرف

  • http://www.Muhammad.com
    جزء 18-31 من سيد قاموس القرآن والحديث في 36441 كلمة
    حرف الزاي
    (ضئضئ إلى ضيقة)
    في 267 صحيفة
    لا يباع ولا يشترى فاللهم تقبل
    يشمل كل كلمات 13 مرجعا وهي كتب الحديث التسعة وأحاديث صحيح الشفا والخصائص والتفسير للحافظ التليدي وأحاديث مجدد القرن الثاني ناصر السنة الإمام الشافعي بالأم، أوقفه لله تعالى خادم الحديث وخادم الحافظ عبد الله بن الصديق الغماري: أحمد بن الدرويش وابنه شيخ عبد القادر الجيلاني، ورحم الله تعالى جميع من ذكر ومن يدعو لنا بالغيب.

  • لماذا هذا الأسلوب وهذه الطريقة في الكلام أخي (( خادم الحديث الشريف )) !!
    أهذه أخلاق أصحاب الحديث ؟؟؟
    ناقش الرأي والفكرة وابتعد عن التجريح الشخصي والقدح هداك الله …
    الأمة منقسمة في تقسيم التوحيد وأنواعه وأول واجب على المكلف ومسائل الصفات والقدر والحكمة وكلام الله تعالى … وغيرها من مسائل العقيدة والكلام … ، عند المعتزلة والأشاعرة والماتريدية والمتكلمين والأثريين والظاهرية وأصحاب الحديث والمرجئة الشيعة والاباضية وغيرهم من المسلمين ..
    ارجع إلى تفسير الطبري – وهو من أهم تفاسير أهل السنة في فترة ما قبل الخلاف – تجد هذا وهذا
    متى ستتوحد الأمة لا أدري … ولا أريد أن أدري
    هذا شعاري : ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )

    • عفوا : الإدريسي .. آسف جدا

      ماذا هذا الأسلوب وهذه الطريقة في الكلام أخي (( الإدريسي )) !!
      ناقش الرأي والفكرة وابتعد عن التجريح الشخصي والقدح هداك الله …
      الأمة منقسمة في تقسيم التوحيد وأنواعه وأول واجب على المكلف ومسائل الصفات والقدر والحكمة وكلام الله تعالى … وغيرها من مسائل العقيدة والكلام … ، عند المعتزلة والأشاعرة والماتريدية والمتكلمين والأثريين والظاهرية وأصحاب الحديث والمرجئة الشيعة والاباضية وغيرهم من المسلمين ..
      ارجع إلى تفسير الطبري – وهو من أهم تفاسير أهل السنة في فترة ما قبل الخلاف – تجد هذا وهذا
      متى ستتوحد الأمة لا أدري … ولا أريد أن أدري
      هذا شعاري : ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )

  • ماذا هذا الأسلوب وهذه الطريقة في الكلام أخي (( الإدريسي )) !!
    ناقش الرأي والفكرة وابتعد عن التجريح الشخصي والقدح هداك الله …
    الأمة منقسمة في تقسيم التوحيد وأنواعه وأول واجب على المكلف ومسائل الصفات والقدر والحكمة وكلام الله تعالى … وغيرها من مسائل العقيدة والكلام … ، عند المعتزلة والأشاعرة والماتريدية والمتكلمين والأثريين والظاهرية وأصحاب الحديث والمرجئة الشيعة والاباضية وغيرهم من المسلمين ..
    ارجع إلى تفسير الطبري – وهو من أهم تفاسير أهل السنة في فترة ما قبل الخلاف – تجد هذا وهذا
    متى ستتوحد الأمة لا أدري … ولا أريد أن أدري
    هذا شعاري : ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )

  • فكرة “الوصاية” على العقول قد انقضى عهدها و على المهتمين بالشباب ان يعلموا انها تفترض قصورا ذهنيا و عدم القدرة على تحمل الخلاف عداك عن القدرة و المهارة على التعامل معه! اجعلوا الاستثمار الحقيقي في التعليم الذي يربي مهارة النقد العلمي فهذا سيكون اضمن لمستقبل الأمة

%d مدونون معجبون بهذه: