يقال إن المبدع يناقش الأفكار، والمتوسط يناقش الأحداث، والفاشل يناقش الأشخاص. الآن تجاوز الأمر نقاش الأشخاص إلى تسفيههم وشتمهم والقدح فيهم وتجريحهم لمجرد أنهم طرحوا أفكارا ووجهات نظر عجز البعض عن فهمها كما يجب أو أنها تخالف أفكارهم وقناعاتهم التي لا تريد أن تتزحزح عن موقعها وموقفها، ولا تؤمن بمقولة رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب، أو أن الحكمة ضالة المؤمن، ولا تعترف بفضيلة الحوار الهادف الذي يقارع الحجة بالحجة مع الالتزام بأدب الحوار واحترام أطرافه مهما بلغ الخلاف معهم.
القضية هنا ليست تقييم مهارة وكفاءة مقدم البرنامج أو شخصية ضيفه لأن ذلك ليس مهما، المهم هو تقييم الأفكار التي يطرحها البرنامج بأسلوب موضوعي يستند إلى الحوار الهادئ المحترم ومحاججة الفكرة بالفكرة ومطارحة الحجة بالحجة للوصول إلى الحقيقة التي تفيد الناس، ولكن للأسف ذلك ما لم يحدث، فما إن عرضت ثلاث أو أربع حلقات منه حتى بادر بعض المختلفين معه إلى الاعتراض بشكل عنيف، ليس على رأي معين أو فكرة محددة تجاه موضوع أو قضية مطروحة للنقاش، وإنما على شخص ضيف البرنامج وكل من شارك فيه، اعتراض وصل إلى التجريح الشخصي والتمادي بمنح النفس حق تحريم مشاهدة البرنامج، هكذا وبكل بساطة.
البرنامج يحاول تفكيك بعض الآراء النمطية المتشددة حيال قضايا كثيرة، ويهدف إلى طرح الرأي الآخر من واقع قراءة مختلفة وتفسير مختلف، ويتحدث بلغة العصر ومقتضياته في أساليب إيصال الفكرة والرأي من غير إلزام لأحد على الأخذ بها، فلم لا يجادله المختلفون معه بالحسنى والعلم والمنطق والحجة، بدلا من التشنج واستخدام ألفاظ لا تليق بالمسلم في أي وقت فما بالكم في هذا الشهر الكريم.
يقول المثل: الضجيج لا تحدثه إلا الآنية الفارغة، وبالتالي فإن الصراخ والتشنج مؤشر على افتقاد العلم والحجة، وخوف من صحوة حقيقية تفند صحوة وهمية سابقة.
و ايضا الرد بأسلوب “الضال و المضل” لا يتماشى مع اُسلوب سيد الخلق الذي كانت ردوده بالحجة و الأدب البالغ حتى مع المسئ! ارى ان الذين لا يستلهمون سيرة نبيهم و لا يحترمون حرية المشاهد الطبيعية حين لا يقدمون الدليل (أنا اخترت لك ما تؤمن به و فكرت عنك؟!) ، يدفعون القارئ و المشاهد للتساؤل عن المصداقية