صالح الديواني كاتب سعودي
صالح الديواني
كاتب سعودي

ثبت للكثيرين تأخر فكر الصحوة وأنصارها وفقدهم لمصداقيتهم التي كانوا يدعونها، نتيجة لكثافة الإنتاج الوعظي الديني الضاغط، الذي لم يستند كفاية إلى مراجعات أو بحث أو نقد علمي

في كل مرة تناولت مقالات الكتاب المختلفة ما سمي بـ”الصحوة”، سعيا إلى تقديم صورة عما حدث من تجريف لأخلاقيات ومبادئ جميلة كانت تصبغ المجتمعات قبل ظهورها، كتنبيه مهم للجيل اليافع من الشباب، حتى لا يقعوا فريسة للمخططات الأيديولوجية الانتهازية، حملت تلك الكتابات في مضمونها لمحات عن تاريخ وممارسات بعض أفراد الصحوة وتقسيماتها وطقوسها وفكرها الانتهازي، محذرة من أفكارها وضلالاتها، وكيف انقضت عليه انقضاض الوحش على الفريسة، وقد دونت ما تذكرته من معاصراتي، وسأفعل دوما عن تلك التي أسموها الصحوة زورا وبهتانا؛ تخرج بعض الأصوات الثائرة المنحازة إلى الصحوة ساخطة متشنجة، تقابلها ردود أفعال متباينة في نبراتها يغلب عليها طابع النضوج واتساع مساحة وعي الشارع، أراها من زاويتي مؤشرا صحيا وصريحا على نجاح شريحة كبيرة من المجتمع في التخلص من وهم الصحوة ومرضها، وانحسار مدها وتأثيرها السابق، الذي سيطر ببشاعة على عواطف الشارع وإضاعة جزء كبير من عقله وتركيزه.
اليوم تعيش تلك الصحوة المقيتة أسوأ حالاتها، وآخر شهقات أنفاسها الأخيرة، وتبدو محزنة وهي تستنهض أفراخها بعد الانهيارات المتوالية لرموزها، وتخلي كثير منهم عن منهجها صراحة.
وهي حالة تمنحني بعدا دلاليا على إفلاس الصحوة وما تبقى منها، لأن أفراخها أقل بكثير في القدرات وكاريزما الحضور من رموزها المؤسسين، وأقل شأنا وبيانا وفصاحة، تفضحهم انفعالاتهم وقلة تقديرهم للظروف الزمانية والمكانية كما كان يفعل كبارهم، بالإضافة إلى كم التناقضات الهائل الذي يعيشونه في ظل انفتاح العالم معلوماتيا واتصاليا وثقافيا وفكريا، وثبت للكثيرين تأخر فكر الصحوة وأنصارها وفقدهم لمصداقيتهم التي كانوا يدعونها ذات انقضاض، نتيجة لكثافة الإنتاج الوعظي الديني الضاغط، الذي لم يستند كفاية إلى مراجعات أو بحث أو نقد علمي، يبرر هذا الكم الهائل من المطبوعات أو المحاضرات المتناثرة هنا وهناك، فقد كان التركيز على أهداف لها طابع الاستحواذ لا التنوير، وهو ما تحقق لهم حين ظن المجتمع أن تلك الأطروحات موثوقة، وناتجة عن ذهنية بذلت جهدا في تقصي حقيقتها وقيمتها العلمية.
وقد لاحظ كثير ممن عايشوا فتراتها في الثمانينيات والتسعينيات الميلادية، تلك العشوائية التي ميزت إنتاج الصحوة، وراحوا يتذكرونها اليوم كمرحلة مظلمة بألم، إذ حين سئل ذات مرة الكاتب والروائي عبدالله ثابت في برنامج تلفزيوني عن أبها أجاب: “الصحوة ومشايخها سلبوا أبها نورها”، وقال أحمد أبو دهمان: “إن الصحوة كانت انقضاضا بغيضاً على المجتمع”، فيما كتب رئيس جمعية الثقافة والفنون بجازان عبدالرحمن الموكلي على صفحته بفيسبوك أخيرا، شهادته ملمحا إلى عصر ما سمي الصحوة…
“عشنا زمنا ــ وما زلنا ــ تحت عقدة الذنوب، الواحد أو الواحدة يعيش تحت هوس التخلص من الذنوب والتطهر، من هنا انتشرت ثقافة الوعظ المتشددة، حيث غلب جانب الحرام على جانب الحلال، وتحول الناس إلى ماكينات تحسب كم تهلل وتكبر، وكم تصوم من النوافل وكم تصلي، وكلمّا زاد في الحسبة شعر الإنسان بحالة الطهرانية وبدأت (الأنا) تكبر على حساب الآخرين..، هذا التصور للدين فرقنا شيعا وأحزابا على حساب وحدة المجتمع والوطن …”. انتهى
وبجولة سريعة على حسابات تويترية تشن هجومها يمينا ويسارا، على كل شيء تقريبا سنلاحظ تخبطها، وعدم مقدرتها على قراءة المتغير الزمكاني، واستماتتها في الإبقاء على أنفاسها، ومن ذلك هجوم أحدهم على مسمى برنامج “صحوة” الذي يقدمه الزميل أحمد العرفج، ويستضيف فيه الدكتور عدنان إبراهيم، محتجاً على مسمى البرنامج، ومعيداً التسمية إلى اقتباس الاسم من صحوتهم المزعومة، وهذه إحدى حالات الفكر المنغلق، الذي ينسب إلى نفسه كل شيء بصلف، بهكذا عجرفة وسطحية يفكر العقل الصحوي، ويمنح نفسه فهما وأسبقية ونضجا هو أبعد ما يكون عنها في الواقع.

تعاليق

تعاليق الفايسبوك

أضف تعليق

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: